سياسة

بالصدارة سوريا … دول عربية تحتل قائمة أسوأ جوازات السفر لعام 2022

بالصدارة سوريا ... دول عربية تحتل قائمة أسوأ جوازات السفر لعام 2022

احتلت خمس دول عربية من بينها سوريا، قائمة أسوأ جوازات سفر في العالم، وفقا للتصنيف الجديد الذي أصدرته مؤخرًا الشركة العالمية للمواطنة والإقامة “هينلي أند بارتنرز”، لعام 2022.

وبحسب تصنيف “هينلي” فإن سنغافورة واليابان أتوا في مقدمة قائمة الجوازات الأقوى على اعتبار أن هذين الجوازين يسمحان بالدخول إلى 192 دولة دون تأشيرة مسبقة، وفق ما نقلت شبكة “سي إن إن” الإخبارية.

فيما جاءت في المرتبة الثانية كوريا الجنوبية وألمانيا بواقع 190 نقطة، بينما احتلت جوازات كل من فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا المركز الثالث برصيد 198 نقطة.

كما صعدت فرنسا وهولندا والسويد نقطة واحدة لتنضم إلى النمسا والدنمارك في المركز الرابع برصيد 188 نقطة في حين احتلت أيرلندا والبرتغال المركز الخامس برصيد 187 نقطة.

أما الولايات المتحدة وبريطانيا صعد جواز السفر الخاص بهما إلى المرتبة السادسة، إلى جانب أربع دول أخرى وهي: سويسرا والنرويج وبلجيكا ونيوزيلندا.

في المقابل، احتل جواز أفغانستان المرتبة الأخيرة على اعتبار أن حامله يحتاج تأشيرة دخول إلى أغلب دول العالم، إذ لا يسمح له بالدخول بدون تأشيرة إلا لـ 26 دولة فقط.

فيما جاءت 5 بلاد عربية في قائمة الأسوأ وهي العراق (110 عالميًا)، وسوريا (109 عالميًا)، واليمن (107 عالميا)، والصومال (106 عالميًا)، بالإضافة إلى جواز سفر السلطة الفلسطينية (105 عالميًا) من أصل 199 دولة.

وقد شهدت السنوات الأخيرة هبوط مستوى الجواز السفر السوري إلى هذا المستوى المتدني بسبب حرب نظام الأسد على الشعب وتوقف علاقات معظم الدول مع سورية إضافة لقانون قيصر الذي يحظر التعامل مع نظام الأسد.

ويشتكي  السوريون  بشكل مستمر على مواقع التواصل الاجتماعي، تدور حول صعوبة استصدار جواز سفر دون دفع رشاوى، والتعرض لابتزاز سماسرة يتعاملون مع دوائر الهجرة والجوازات في الداخل، والقنصليات والسفارات السورية في الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى