دولي

بالفيديو-“فلتسقط الماكرونية” كلمات رددها الشاب أثناء صفعه الرئيس الفرنسي

بالفيديو-"فلتسقط الماكرونية" كلمات رددها الشاب أثناء صفعه الرئيس الفرنسي

تلقى الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، صفعة أثناء مصافحته عدد من المواطنين من سكان قرية “تان لورميتاج” في مقاطعة دروم جنوب شرق فرنسا، حسبما أكد قصر الإليزيه في بيان لـCNN الثلاثاء.

و قالت وسائل إعلام فرنسية نقلاً عن مكتب المدعي العام في فالنسيا إن الشرطة الفرنسية اعتقلت اثنين من موقع الحادثة أحدهما مصوّر الفيديو، وقالت إن أحد المعتدين يدعى داميان ت، والآخر آرثر سي وكلاهما يبلغان من العمر نحو 28 عاماً، ينحدران من مدينة سان فالييه الواقعة جنوب شرق فرنسا.

ونادى الشاب خلال صفعه لماكرون “فلتسقط الماكرونية”، واصفاً إياه بأنه تهديد للديمقراطية، وكما صرخ المعتدي بصيحة وطنية سبق وأن استخدمتها الجيوش الفرنسية في وقت سابق وبحسب القانون الداخلي للبلاد، فإن المعتدي قد يواجه حكماً بالسجن لنحو ثلاث سنوات، إضافة إلى غرامة مالية وقدرها 45 ألفا يورو.

من جانبه، قال الرئيس ماكرون في أول تعليق له بعد تعرضه لحادثة الاعتداء إن حق التعبير في بلاده مكفول لكن لاينبغي أن يكون هناك عنف أو كراهية في الأفعال والخطابات وإلا ستصبح الديمقراطية نفسها تهديداً”، ووصف ماكرون الحادثة بـ”العنف المتطرف” مشيراً إلى أن كل الفرنسيين “جمهوريون”.

وأكد الإليزيه في أول تعليق له على الحادث أن الرئيس إيمانويل ماكرون استمر في مصافحة المواطنين في منطقة لادروم جنوب شرق فرنسا “بعد محاولة أحد المواطنين صفعه”، مضيفاً أن مصافحات الرئيس ماكرون استؤنفت مع الحشد، و”الرحلة مستمرة، وليست لدينا تعليقات أخرى في الوقت الحالي”، على حد وصفه.

وليست هي المرة الأولى التي تعرض فيها الرئيس الفرنسي إيمانيول ماكرون إلى اعتداء من قبل مواطنين فرنسيين، إذ سبق لمزارع ريفي فرنسي أن اعتدى على ماكرون بكسر بيضة دجاج على رأس الأخير عام 2018.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى