مجتمع

قوات “قسد” تعاقب أهالي الحسكة بقطع مياه الشرب

قوات "قسد" تعاقب أهالي الحسكة بقطع مياه الشرب

بعد مشاركة أهالي عدد من قرى ريف الحسكة الجنوبي في مظاهرات احتجاجية ضد ميليشيا “قسد” خلال الفترة القليلة الماضية  ضد رفع أسعار المحروقات أواخر أيار الماضي، أقدمت الأخيرة على معاقبتهم بقطع المياه عنهم.

وافادت مصادر محلية قيام قوات “قسد” بقطع مياه الشرب منذ أكثر من 13 يوماً عن قرى كل من “أبو فاس” و”الزعيلي” و”العنز” و”حباس” و”المالحة” و”عبدان” الواقعة جنوب الحسكة.

وأضافت المصادر بأن هذه القرى تعتمد على مياه الشرب التي تقدمها صهاريج تتبع للإدارة الذاتية بسبب عدم وجود شبكة مياه مفلترة، لاسيما وأن آبارها مالحة غير صالحة للشرب”.

وأن توقف “قسد” عن تزويد المنطقة بالمياه الصالحة للشرب أدى إلى ازدياد حالات الإسهال وآلام المعدة لدى الأطفال من جراء تلوث المياه الناجم عن سوء الخزانات .

كما أن الإدارة الذاتية في الشدادي وبأوامر من قوات سوريا الديمقراطية قطعت المحروقات عن صهاريج بلدية الشعب المخصصة لخدمة هذه القرى بمياه الشرب.

إن تفاقم الظروف المعيشية للأفراد وارتفاع أسعار مياه الشرب في العديد من المدن والأرياف،وعدم الحصول على مياه صالحة للشرب بشكل منتظم،يشكل تهديدًا فعليًا للاستقرار الاجتماعي والاقتصادي للسكان في أماكن وجودهم، ومع تراجع حصة الفرد من الموارد المائية المتاحة، بسبب الدمار الكبير الذي لحق بالموارد وببنيتها التحتية، أصبحت القدرة على توفير المياه تمثل التحدي الأبرز في حياة المواطن السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى