دولي

تركيا تنهي عمل أكثر من 10 معلمين سوريين برسالة “واتس آب” جماعية

تركيا تنهي عمل أكثر من 10 معلمين سوريين برسالة "واتس آب" جماعية

بعد سنوات من الخدمة في المدارس التركية،فصلت وزارة التربية التركية 13 ألف معلم سوري بشكل مفاجئ، عبر رسالة واتس جماعية أرسلتها لهم وزارة التربية التركية وبررت قرارها بحجة انقطاع دعم “اليونسيف”.

وسبق أن أرسلت قبل شهر ونصف رابطاً إلى المعلمين والمعلمات للتسجيل على المهن التي يتقنونها، دون تقديم أي توضيحات لهم حول أسباب هذا الإجراء.

وأضافت أنه بعد البحث عن الأسباب تبين أن هذه الخطوة هي تمهيد لقرار فصل المعلمين السوريين من المدارس الحكومية، ومحاولة لإيجاد فرص عمل لهم، ولتجنب ردات الفعل .

تجدر الإشارة إلى أن المعلمين المفصولين بدأوا صباح اليوم الخميس بجمع تواقيع على عريضة مقدمة إلى الاتحاد الأوروبي تطالبه بتوفير دعم للجهات المسؤولة عنهم في تركيا، وإبرام عقود عمل يشرف عليها الاتحاد وتضمن حقوقهم وتوفر لهم كل الضمانات التي تليق بهم كمعلمين.

وفي وقت سابق فصلت وزارة التربية التركية مطلع العام الحالي عشرات المعلمين والمعلمات السوريين بحجة أن تحصيلهم العلمي لا يؤهلهم للتدريس.

وكانت وزارة التربية التركية أطلقت في عام 2016 بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، مشروعاً لدمج اللاجئين الأطفال السوريين في نظامها التعليمي، في 26 ولاية قبلها كان المعلمون السوريون يشرفون على تعليم الطلاب اللاجئين في “المراكز المؤقتة”، التي تم إنشاؤها في المخيمات والمدن في عام 2011 بعد موجات اللجوء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى