اقتصاد

بعد ارتفاع أسعار المازوت..رفع تعرفة المواصلات في المدن السورية

رفع المكتبان التنفيذيان في محافظتي دمشق وحلب، أجور النقل العامة، لتشمل باصات النقل الداخلي والميكروباصات.

وأصدر المكتب التنفيذي في محافظة دمشق، اليوم الأحد 11 من تموز، قرارًا يقضي بتعديل تعرفة الركوب لخطوط النقل الداخلي في دمشق والمسيرة على المازوت.

وأصبحت تعرفة الركوب للخطوط القصيرة بمسافة عشرة كيلومترات للباصات والميكروباصات تصل إلى 100 ليرة للراكب، بينما وصلت تعرفة الركوب للخطوط الطويلة التي تفوق عشرة كيلومترات للباصات والميكروباصات 130 ليرة للراكب الواحد.

بينما حدد مكتب محافظة حلب الحد الأقصى لأجور نقل الركاب في باصات النقل الداخلي (العام والخاص) المسيرة بمادة المازوت على كافة الخطوط لتصل إلى 100 ليرة سورية.

كما حدد الحد الأقصى لأجور نقل الركاب في الميكروباصات والمسيرة بمادة المازوت (سعة 14- 24 راكبًا) في ريف مدينة حلب بـ 100 ليرة سورية.

وخصص الحد الأقصى لأجور نقل الركاب في الميكروباصات (سعة 14- 24 راكبًا) داخل المحافظة بـ 100 ليرة سورية، عدا خطوط حلب الجديدة شمالي وجنوبي، شمالي وجنوبي، حمدانية شرقي وغربي، الدائري الشمالي والجنوبي، هنانو، والتي حددها بـ 125 ليرة سورية.

إضافة إلى خطوط: المطار المدني، جبرين، كفر حمرة، كفر داعل، خان العسل، الشيخ سعيد وحددها بـ 150 ليرة سورية، وخطوط حي النيرب، المدينة الصناعية بمساراتها الثلاث، بـ200 ليرة سورية.

على صعيد متصل، أعلنت وسائل إعلام موالية للنظام السوري عن توقُّف العديد من وسائل النقل في اللاذقية، عن العمل بسبب مطالبتهم بزيادة الأجرة، بينما رفع آخرون الأجرة بشكل عشوائي.

وشهدت مدينة اللاذقية ازدحاماً شديداً بعد امتناع بعض وسائل النقل العامة عن العمل، حيث شكا المدنيون من عدم وجود آليات نقل في ظل حرارة الشمس المرتفعة.

ورفع العديد من وسائل النقل التعرفة إلى 12 ألف ليرة سورية من دمشق إلى اللاذقية، حيث تم رفع أجور النقل الداخلي بشكل عامّ بين المحافظات بعد رفع النظام السوري لسعر المازوت.

جاء ذلك مع  إصدار وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك يوم أمس قرارًا ينص على تعديل سعر ليتر المازوت ليصبح 500 ليرة سورية، لكل القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص، والذي يبدأ من صباح اليوم الأحد.

كما أصدرت الوزارة قرارًا يقضي بتحديد سعر ربطة الخبز بـ 200 ليرة سورية.

وقالت “وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك” إن سعر ربطة الخبز “المعبأ بالنايلون” (نحو 1100 غرام ) ارتفع ليصبح 200 ليرة، كذلك رفعت سعر ليتر المازوت “لكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها المؤسسة السورية للمخابز ومخابز القطاع الخاص ليصبح بـ 500 ليرة”، مشيرة إلى أن الأسعار الجديدة ستسري بدءاً من صباح اليوم الأحد.

وأصدر رأس النظام في سوريا اليوم الأحد مرسومين يقضيان بمنح زيادة على الرواتب والأجور بنسبة 50% لجميع العاملين في مؤسسات النظام، بالإضافة إلى رفع الحد الأدنى العام للأجور والحد الأدنى لأجور المهن وعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة ليصبح 71515 ليرة سورية شهرياً، ورفع رواتب المعاشات التقاعدية 40%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى