سياسة

التحالف الدولي يستبعد احتمالية سيطرة داعش على سوريا و العراق

التحالف الدولي يستبعد احتمالية سيطرة داعش على سوريا و العراق

صرح المتحدث باسم قوات “التحالف”، واين ماروتو، إن تنظيم “داعش” “لم يعد قادراً على احتلال أي أرض في العراق وسوريا بشكل مستدام واستبعد احتمالية التحالف سيطرة تنظيم “داعش” على أراض في العراق وسوريا، على غرار ما حصل عام 2014.

وأضاف بحسب ما نقلته وكالة الأنباء العراقية أن تنظيم “داعش” يستفيد من الفراغ الأمني في المنطقة، كون “التنظيم” ينشط كحركة تمرد، وينفذ هجماته عندما تحين الفرصة لها.

وأشار “ماروتو” إلى أن التحالف لم يلحظ أي مؤشر على عودة بروز تنظيم “داعش”، مؤكداً أن التنظيم “هزم إقليمياً وانهارت قيادته وشبكته وموارده بشكل كبير”.

وأضاف “طالما هذه العصابات لا تزال تشكل خطراً واضحاً وقائماً على أمن العراق وشمال شرقي سوريا، فسيواصل التحالف ضربها”.

وكثف التنظيم خلال الأشهر الأخيرة من هجماته في سوريا، حيث لا يزال يحتفظ بخلايا تنفذ هجمات شبه يومية لاسيما في منطقة البادية.

وتتوزع القوات الأمريكية في 26 موقعًا بمحافظات دير الزور، والحسكة، والرقة، وحمص، والقامشلي، كما تمتلك 23 قاعدة عسكرية، حيث يتركز وجودها بشكل رئيس على آبار النفط.

و يشهد الملف السوري، حالة من الترقب الحذر بانتظار الخطوات الأولى التي ستتخذها الإدارة الأمريكية الجديدة، فيما تلوح ثمة مؤشرات على أن إدارة الرئيس جو بايدن، ستتجه لتبني استراتيجية مختلفة عن إدارة سابقه دونالد ترامب، حيث ستعمل على استعادة الدور الأمريكي في سوريا، بعد تراجعه بشكل كبير خلال المرحلة السابقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى