سياسة

قمة «بريكس» تدعو لحل سلمي في أفغانستان و تعرب عن قلقها إزاء النزاعات المتواصلة في سوريا

قمة «بريكس» تدعو لحل سلمي في أفغانستان و تعرب عن قلقها إزاء النزاعات المتواصلة في سوريا

 عقدت افتراضيا قمة بريكس الـ13 يوم الخميس و أقرت الدول الخمس التي تضم روسيا والصين والهند والبرازيل وجنوب إفريقيا واختتمت دول مجموعة “بريكس”، قمتها بالتعبير عن قلقها إزاء النزاعات المتواصلة في سوريا كما دعت فيه لحل سلمي في أفغانستان، والحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني.

وجاء في البيان الصادر عن لقاء القمة التي ترأست الهند أعمالها هذا العام “نعرب عن قلقنا إزاء الصراع والعنف المستمر في مناطق مختلفة من العالم​​​.

واضاف البيان: نؤيد موقف وزراء خارجيتنا في اجتماعهم الأخير بشأن الوضع في أفريقيا والشرق الأوسط وشمال أفريقيا والصراع الفلسطيني الإسرائيلي وسوريا واليمن وأفغانستان وشبه الجزيرة الكورية والبرنامج النووي الإيراني وميانمار”.

وأشار الزعماء إلى إلتزامهم بمبادئ عدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، مع تأكيدهم على ضرورة حل جميع النزاعات سلميا من خلال الجهود السياسية والدبلوماسية وفقا للقانون الدولي، ولا سيما ميثاق الأمم المتحدة”.

يشار إلى أن البيان الختامي للقمة تطرق إلى محاربة فيروس كورونا، حيث رحب زعماء الدول بالتقدم في إنشاء مركز الأبحاث وتطوير اللقاحات التابع لـ «بريكس»، وكذلك إقامة نظام الإنذار المبكر لدول «بريكس» لتفادي المخاطر المرتبطة بالأمراض المعدية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى