محلي

القوات الكردية تقطع الكهرباء عن محطة علوك وتحرم مليون نسمة في الحسكة من المياه

القوات الكردية تقطع الكهرباء عن محطة علوك وتحرم مليون نسمة في الحسكة من المياه

توقّفت محطة الضخ المغذية لمدينة الحسكة عن العمل، أمس الأربعاء، بسبب قطع “قسد” للتيار الكهربائي المغذّي لآبار علوك شرق رأس العين، لتحرم بذلك مليون نسمة في الحسكة من مياه الشرب.

ووفقا لوكالة الاناضول في وقت سابق فإن “قسد” لم تلتزم بالاتفاق الذي تم برعاية روسية إذ إنها لم تعطِ سوى 10 ميغا واط فقط، وهذه الكمية لا تكفي لتشغيل مضخات ومولدات المياه الموجودة في محطة علوك، فضلاً عن أنها لا تكفي لسد احتياجات أهالي منطقة رأس العين من التيار الكهربائي

وفي أواخر شهر تموز/يوليو الماضي، توصّل ممثلون عن وزارتي الدفاع التركية والروسية لاتفاق، ينص على تزويد “قسد” لمدينة رأس العين بـ18 ميغا واط من الكهرباء التي يولدها سد تشرين بشكل يومي بدءاً من الساعة الخامسة عصراً وحتى الثامنة من صباح اليوم التالي.

و تسعى قسد من خلال توقف محطة علوك إلى الاستقلال المائي، حيث تهدف إلى إنشاء محطة مياه ضمن أراضيها بدعم دولي وبذريعة الحاجة إلى المياه.

وتعتبر محطة مياه علوك المصدر الرئيسي لتغذية مدينة الحسكة وريفها وبلدات أبو راسين وتل تمر والشدادي ومخيم الهول الذي يؤوي 62 ألف نازح، بالإضافة إلى مخيم واشوكاني، الذي يضم نحو 12 ألف نازح، ومخيمات العريشة ويقطنها نحو 13 ألف نازح.

عانت مدينة الحسكة من جراء انقطاع المياه عنها وعن جزء من ريفها 18 مرة، وذلك منذ سيطرت القوات التركية والفصائل المسلحة المدعومة من قبلها على مدينتي تل أبيض بريف الرقة ورأس العين بريف الحسكة في شهر أكتوبر/ تشرين الأول عام 2019، في عملية أطلق عليها اسم “نبع السلام” في ذلك الوقت.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى