دولي

روسيا..التمديد التلقائي لإيصال المساعدات إلى سوريا عبر باب الهوى “غير مرجّح”

أعلن نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة أن التمديد التلقائي لإيصال المساعدات عبر باب الهوى إلى سوريا غير مرجّح.

قال “تشوماكوف” في تصريحات نقلتها وكالة ((تاس)) الروسيّة إنّ: “المسار الجديد لتقرير الأمين العام للأمم المتحدة حول الوضع الإنساني في سوريا صحيح، ولكن مع ذلك لدينا الكثير لنفعله لاستبعاد المشكلات المتعلقة بتمديد آلية المساعدة عبر الحدود في اجتماع مجلس الأمن الدولي في الشتاء المقبل”.

كما دعا الأمم المتحدة وجميع وفود مجلس الأمن إلى تولي “تنظيم عمليات التسليم، عبر خطوط الاتصال، للمساهمة في تطبيع الوضع الإنساني في سوريا، وتعزيز وحدة أراضيه”، وذلك في إشارة إلى إيصال المساعدات عبر حكومة النظام السوري.

وكان مجلس الأمـ.ـن الدولي قرر في تموز الماضي، تمديد آلية دخول المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى سوريا لمدة عام عن طريق معبر “باب الهوى”.

وفي 10 تموز الماضي انتهى تفويض إدخال المساعدات من معبر “باب الهوى” الحدودي وهو الوحيد الذي يعمل وفق آلية عبر الحدود لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سوريا.

ودخلت روسيا بجدال حاد مع دول مجلس الأمن من أجل تحويل كامل المساعدات الإنسانية إلى نظام الأسد.

إلا أنه تم التوصل إلى اتفاق أخيراً بعد محادثات الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي جو بايدن، يقضي بتمديد الآلية المعتمدة.

وعقب القرار قال السفير الروسي لدى الولايات المتحدة، أناتولي أنتونوف، “إن بلاده تتوقع تسهيل عملية الوصول إلى تسوية سياسية في سوريا”.

وذلك بعد تقارب وجهات النظر في مجلس الأمن حول قرار آلية دخول المساعدات الإنسانية إلى سوريا، بحسب “أنتونوف”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى