اقتصاد

لامتصاص الاحتقان الشعبي..”وتد” تتلاعب بوزن جرة الغاز وتخفض قيمتها

خفّضت شركة “وتد” للمحروقات العاملة في الشمال السوري سعر جرة الغاز في إدلب بقيمة 5 ليرات مقابل تخفيض كيلوجرام واحد من وزنها البالغ 24 كيلوجرامًا.

وبحسب تسعيرة المحروقات الصادرة عن الشركة اليوم الثلاثاء، حددت سعر اسطوانة الغاز للمستهلك 109 ليرة تركية بعد أن كانت 114 ليرة تركية في أخر قرار رفع لأسعار المحروقات.

وحددت أسعار المحروقات للمستهلك اليوم، بنزين مستورد أول 7.84 ليرة تركية، ومازوت مستورد أول 7.56 ليرة تركية، ومازوت مستورد ثاني 6.45 ليرة تركية، ومازوت مكرر أول 4.78 ليرة تركية، كما وصل سعر البنزين “مستورد أول” إلى 7.84 ليرة تركية.

تزامن ذلك مع انخفاض قيمة الليرة التركية أمام الدولار لتصل إلى 9.30 ليرة مقابل الدولار الواحد، وفق موقع “Döviz” المتخصص بأسعار صرف الليرة التركية والعملات الأجنبية.

وذكرت مصادر أن قيام وتد بتخفيض وزن جرة الغاز المنزلي إلى 23 كغ إجمالي الوزن لتخفف من سخط المواطن علما أن الوزن الصافي لمادة الغاز المنزلي بداخل الجرة لا يتجاوز 7 كغ.

وقبل أيام نظم العديد من النشطاء ومدنيين في مدينة إدلب اليوم الجمعة، تظاهرة احتجاجية ضد شركة “وتد للبترول” التابعة لهيئة تحرير الشام، لتماديها في زيادة أسعار المحروقات والغاز الذي تحتكر التجارة به في المنطقة كجهة وحيدة دون منافس.

تربط الشركة عادةً أسعار المحروقات بسعر صرف الدولار مقابل الليرة التركية، كونها تستجر المحروقات بالدولار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى